داكار 2019: لوب يفوز بالمرحلة الخامسة والعطية يبتعد في الصدارة
أوتوسبورت -

لم يتخذ متصدر الترتيب العام لرالي داكار 2019 القطري ناصر العطية وأقرب ملاحقيه الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل أي مخاطرات في القسم الثاني من المرحلة الماراثونية ليحافظا على مركزيهما، في حين أحرز الفرنسي سيباستيان لوب فوزه الثاني في هذا الرالي بعد المرحلة الثانية.

وخاص المشاركون بالنسخة 41 من رالي داكار القسم الثاني من المرحلة الماراثونية قبل يوم الراحة أريكيبا السبت. وسلكت السيارات والـ “سايد باي سايد” والشاحنات مرحلة من تاناكا إلى أريكيبا، فيما لاقتها الدراجات والكوادز في مخيّم الإقامة المؤقتة في أريكيبا ليوم الراحة منطلقة من موكيغا.

وبلغت مسافة المرحلة للشاحنات والسيارات 714 كلم (مقسومة إلى قسمين)، منها 517 كلم مرحلة خاصة، وهي الأطول في الرالي، و197 كلم مرحلة وصل. بينما تجتاز الدراجات 776 كلم، منها 345 كلم مرحلة خاصة و431 كلم مرحلة وصل.

وكانت بداية المرحلة جيدة لـ ساينز وبلغ نقطة المرور الأولى متقدماً بـ 37 ثانية على زميله في فريق أكس-رايد ستيفان بيتيرهانسل، وخلفهما الإسباني ناني روما وسيباستيان لوب، فيما كان العطية حذراً في الكيلومترات الأولى وتأخر بحوالى دقيقتين عن بيتيرهانسل.

لكن ساينز لوب لم ينتظرا مطوّلاً حتى بدآ هجومهما، في حين اتبع ساينز والعطية قيادة حذرة وفضلا عدم اتخاذ مخاطرات كبيرة قد تُقصيهما من صدارة الرالي. ومع بلوغ نقطة المرور الثانية (100 كلم) تصدر ساينز بفارق 12 ثانية أمام لوب، مع تراجع بيتيرهانسل والعطية إلى المركزين الثالث والرابع وخلفهما روما خامساً، بفارق لم يتعدّ الدقيقة الواحدة عن الصدارة.

لكن لوب لك يكتفِ بهذا القدر، وقفز إلى الصدارة موسّعا ً الفارق إلى أكثر من 7 دقائق أمام ساينز، قبل أن تواصل المشاكل ملاحقة الأخير وخسر 33 دقيقة عن المتصدر مع بلوغ حاجز الـ 200 كلم.

واستمر بعدها لوب بالتألق وأنهى القسم الأول من المرحلة (قبل اجتياز مسافة 66 كلم تصل بين قسمي المرحلة) موسعاً الفارق عن العطية إلى 9 دقائق و11 دقيقة عن روما، فيما تأخر بيتيرهانسل قليلاً وابتعد بـ 11:38 د عن الصدارة.

وفي القسم الثاني من المرحلة دخلت السيارات سباقاً سريعاً لمسافة 136 كلم نحو خط النهاية، وسرعان ما وسّع لوب الفارق عن أقرب ملاحقيه إلى 13 دقيقة.

لكن هذه الكيلومترات لم تمر دون أحداث دراماتيكية، فعلقت سيارات لوب والعطية وروما وبيتيرهانسل لبعض الوقت عند نقطة الـ 478 كلم، وكان العطية الأسرع في الخروج من مأزقه وعوّض بعض الوقت وأنهى المرحلة بالمركز الثاني بفارق 10:22 د عن لوب.

بيتيرهانسل كان أكبر الخاسرين في القسم الأخير من المرحلة وتوقفت سيارته لفترة طويلة وعبر خط النهاية متأخراً عن لوب بفارق 26 دقيقة.

وبذلك يتوسّع الفارق بين العطية وبيتيرهانسل إلى 24:42 دقيقة مع نهاية القسم الأول من الرالي، فيما يحتل روما المركز الثالث متأخراً عم زميله في الفريق بـ 10 دقائق.

!

وبذلك ينهي العطية القسم الأول من الرالي متصدراً للترتيب العام المؤقت بفارق

ساندرلاند يفتتح سجلّ الفوز والمعركة على أشدها في الدراجات

افتتح الدراج البريطاني سام ساندرلاند (كيه تي أم) سجّل الفوز بالنسخة الـ 41 من رالي داكار بتحقيقه التوقيت الأسرع في المرحلة الخامسة، متقدماً بفارق 3:23 د على الفرنسي كزافييه دي سولتريه (ياماها) و3:32 د على النمساوي ماتياس فالكنر (كيه تي أم).

ويبقى الأميركي ريكي برابيك (هوندا) متصدراً للترتيب العام للفئة، وتوسّع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه التشيلي بابلو كونتانيا إلى 2:52 د، فيما يحتل الأسترالي توبي برايس (كيه تي أم) المركز الثالث متأخراً بـ 3:12 د عن الصدارة.

ويفصل فارق 9 دقائق فقط بين أصحاب المراكز السبعة الأولى في هذه الفئة، ما يعد بمعركة قوية في القسم الثاني من الرالي.

يوم الاستراحة في أريكيبا

وبعد 5 مراحل، يمضي الدراجون والسائقون يوماً من الراحة فعادة التقاط الأنفاس واستجماع قواهم وصيانة آلياتهم بعد المرحلة الماراثونية في أريكيبا، قبل أن يدخلوا يوم الأحد القسم الثاني من الرالي وينتقلون إلى سان خوان دي ماركونا بمرحلة يبلغ طولها 838 كلم للدراجات والجوادز (336 مرحلة خاصة و502 كلم مرحلة وصل) و810 كلم للسيارات والشاحنات (309 كلم مرحلة خاصة و501 كلم مرحلة وصل).

مزيد من التفاصيل وباقي النتائج فور انتهاء المرحلة



إقرأ المزيد