داكار 2020: بيترهانسل يفوز بالمرحلة التاسعة والعطية يهدد صدارة ساينز
أوتوسبورت -

واصل السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل مشوار سيطرة سيارات ميني جون كوبر ووركس باغي شبه الكاملة على مراحل رالي داكار – السعودية 2020، بتحقيقه الفوز بالمرحلة التاسعة، فيما تقلّص الفارق بين المتصدر الإسباني كارلوس ساينز ومطارده القطري ناصر العطية إلى أقل من نصف دقيقة.

ومع دخول المنافسات صحراء الربع الخالي، خاض المنافسون اليوم مرحلة انتقلوا فيها من وادي الدواسر إلى حرض، وبلغت مسافة المرحلة الخاصة 410 كلم، إضافة إلى 476 كلم مرحلة وصل، قبل دخول مرحلة ماراثونية.

الفرنسي ماتيو سيرادوري كان أول المنطلقين ضمن فئة السيارات في هذه المرحلة بعد فوزه بالمرحلة السابقة، فيما عادت الدراجات النارية والكوادز إلى المنافسات اليوم بعد إلغاء مرحلة الأمس بعد وفاة الدراج البرتغالي باولو غونشالفيز في المرحلة السابعة.

ثلاثي صدارة الترتيب العام الإسباني كارلوس ساينز والعطية (تويوتا هيلوكس) وبيترهانسل، انطلقوا من مراكز متأخرة في هذه المرحلة، وبالتالي كان مهمة الملاحة أسهل نسبياً عليهم، ولكل منهم هدفه في هذه المرحلة.

بداية المرحلة كانت قوية للعطية، فتصدر جدول الترتيب بفارق 11 ثانية عن ساينز و28 ثانية عن بيترهانسل مع عبور نقطة المرور الأولى (50 كلم)، لكن بيترهانسل تقدم إلى المركز الأول عند بلوغ نقطة الـ 104 كلم، وتأخر ساينز عنه بـ 9 ثواني والعطية بـ 16 ثانية.

خسر ساينز بعدها 5 دقائق، ليتراجع عن ثنائي الصدارة، فيما وسّع بيترهانسل الفارق عن العطية إلى 52 ثانية عند نقطة الـ 244 كلم، وخلفهما السعودي ياسر سعيدان (ميني جون كوبر ووركس رالي) والبلوندي ياكوب برزيجونسكي (ميني جون كوبر ووركس رالي) والهولندي برينهارد تن برينكي (تويوتا هايلوكس) بالمركز الخامس وساينز سادساً، أمام السعودي يزيد الراجحي بالمركز السابع وبفارق 5:18 د عن المتصدر بيترهانسل.

ومع اجتياز 300 كلم من المرحلة، بقي بيترهانسل صامداً في الصدارة بفارق 48 ثانية عن العطية، في حين لم يتمكن ساينز من تقليص الفارق عن المتصدرين بأكثر من 10 ثواني.

وعبر بيترهانسل خط نهاية المرحلة في حرض بتوقيت بلغ 3:08:31 ساعة، فيما قلّص العطية الفارق عنه إلى 15 ثانية فقط في الكيلومترات الأخيرة، بينما أنهى ساينز المرحلة متأخراً عن بيترهانسل بـ 6:23 د، لتتقلص صدارته للترتيب العام أمام العطية إلى 24 ثانية فقط، بينما بات بيترهانسل بفوزه بهذه المرحلة خلف ثنائي الصدارة بـ 6 دقائق.

دراجات

مع استكمال المنافسات لفئة الدراجات، كان الفوز بمرحلة اليوم من نصيب التشيلي بابلو كونتانيا (هاسكفارنا) متقدماً على الأسترالي توبي برايس (كيه تي أم) بفارق 1:54 دقيقة، فيما واصل الأميركي ريكي برابيك تقديم مستوى قوي في هذا الرالي بحلوله رابعاً خلف زميله في هوندا الإسباني جوان باريدا، لكن برابيك لم يخسر أكثر من 3:55 دقيقة لصالح كوينتانيا.

ويبقى برابيك متصدراً للترتيب العام بتوقيت إجمالي قدره 31:59:29 ساعة، بفارق 21 دقيقة عن كوينتانيا و27 دقيقة عن برايس بالمركز الثالث.

المرحلة العاشرة

يدخل المشاركون بالنسخة 42 من رالي داكار يوم غد مرحلة ماراثونية في الربع الخالي، وينتقلون من حرض إلى مخيّم الإقامة المؤقتة في الشبيطة، بمرحلة خاصة بطول 534 كلم إضافة إلى 74 كلم مرحلة وصل، ومع انتهاء المرحلة لن يحق لطواقم الفرق تقديم الدعم الفني للسائقين والدراجين، بل عليهم القيام بأعمال الصيانة لآلياتهم بأنفسهم ويحق للمشاركين مساعدة بعضهم البعض فقط.

مزيد من التفاصيل والترتيب والنتائج فور انتهاء المرحلة لجميع الفئات



إقرأ المزيد